فوائد لغوية

من الأخطاء اللغوية الشائعة استعمال كلمة(التواجد و تواجد ويتواجد و متواجد ) بمعنى الوجود و الموجود .

الفعل (تواجد) يعني : تكلف الوجد أو المحبة أو الفرح ويستعمله كثيرون للدلالة على الوجود فيقولون (أن يتواجدوا) والصواب (أن يوجدوا أو أن يكونوا موجودين) ويقولون (المتواجدين) و الصواب (الموجودين) ]

و يقولون( متواجد في مكان كذا أو تواجد في المكان الفلاني ) والصواب ( موجود في مكان كذا أو يوجد في المكان الفلاني )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مأخوذة من :
*فوائد لغوية أثناء دراستي الجامعية
*الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في إحدى تسجيلاته على اليوتيوب
*كتاب ( تصويبات لغوبة ) صفحة 49
Facebooktwittermail

قصيدة ( و اللي خلقني هو أولى بي )

كيف أشتحن(1) وانقل الهمي   

                          واللي خلقني هو أولى بي

واليا نوى(2) الرزق من يمي 

                          لازم يسوي(3) له أسبابي

جماعتي مع بني عمي   

                          ظنوا إن وقتي تمضى بي

والبيت – يوم الهوا -زمي  

                           ما يقضبه غير الأطنابي

هذه الأبيات اختلف في شاعرها فقيل لشاعر رويلي و قيل لشاعر شراري وقيل غير ذلك و الذي تبين لي بعد البحث و التحري أنها لشاعر شراري فنسبت للغثيان الخصي الحليسي الشراري -رحمه الله – و نسبت لمفرح بن مفلح السميِّر الفليحاني الشراري-رحمه الله- و أغلب الرواة نسبوها للغثيان الخصي – و هذا هو الأقرب للصواب- و الله أعلم .

و هذه هي الأبيات المشهورة في القصيدة و يظهر أنها أطول من ذلك وهناك روايات زائدة موجودة على بعض صفحات النت لكني لم أسمعها من أحد و لم أتأكد من صحتها لذلك لم أذكرها هنا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)بعضهم يلفظها [ أبتلش] وبعضهم يلفظها[ أبتحل ]
(2)وفي لفظ [ بغى ]
(3)و بعض الألفاظ [يسبب] و [ يهيي]

 

Facebooktwittermail

الأعداد عند شعراء البادية

موضوع ذكر الأعداد أو الأرقام عند الشعراء الأولين (الذين عاصروا البداوة فقط أو عاصروا البداوة و الحضارة) فوجدت من شعراء الشرارات من تمثل بذلك بأكثر من عدد أو رقم ، و ممن استعمل رقم  ٣ و ٤ الشاعر سويلم المتمدرج البقاعين الشراري- رحمه الله-بقوله :

 

و بدلت خفي يا هلي بالتوني

           و ان قمت صفيت اربعي بمكاني

و شلعت سناً ثالثاً عقب سني

         و عقلاي منهن الجمى و اللساني

و الشاعر فريوان المفالحة الشراري-رحمه الله- استعمل رقم ٣ بقوله :

تلقى ثلاث رجال بوسط حارة

      لو ان حديهم ينوجع ما دري له

و الرقم ٣ استعمل في القصيدة الشهيرة:

ثلاث سنين و ديدها سقمةً لي

   و اركب على المتنبن و اقول يا ياه

للشاعر محمد الحويان الشراري-على الأرجح- رحمه الله.

Facebooktwittermail

أسماء الأشهر عند البدو

أسماء الأشهر عند عامة البدو من الشرارات وغيرهم :

*الشهر الأول يسمى (عاشور) وهو ( شهر محرم )

 عاشور: من أسماء شهر محرم عند عامة البدو لوجود يوم عاشوراء فيه و هو اليوم العاشر منه و لهذه التسمية أصل عند العرب , جاء في القاموس المحيط ص565 :

[العاشور: عاشِرُ المحرًم أو تاسعه] .

*الشهر الثاني يسمى ( صفر ) و هو ( شهر صفر ) بنفس التسمية .

ملحوظة :( العامة يعكسون ويقولون : [صفر وعاشور] ولعله من باب العد فقط أو من باب الإجمال و الاختصار كما في (التوم) و(الفطرين) و الله أعلم .)

*الأشهر الثالث و الرابع و الخامس و السادس تسمى ( التوم ) أو ( أربع التواما ):( وهي شهر ربيع الأول وشهر ربيع الثاني وشهر جمادى الأول وشهر جمادى الثاني )

يقول الشيخ خلف ابن دعيجاء الشراري رحمه الله (1):

أبرك ليالي التوم ليلة اطنابه  

           يومن أهلنا عند أهلك قريبين

و يقول صاهود بن لامي في ذكر الأشهر الستة الأولى  :

غزيت أنا يا عبيد بهلال عاشور     

             وأول صفر والتوم كله تمامِي

ويقول بصري الوضيحي :

علمي بهم باتلى صفر باول التوم  

                   تغازوا المعبار والشط زامي

أي بآخر شهر (صفر) و بداية أشهر (التوم)

*الشهر السابع يسمى ( الغراء ) وهو ( شهر رجب )

* الشهر الثامن يسمى ( قصير)  وهو( شهر شعبان ) سمي بذلك لسرعة مروره .

يقول الشاعر الهجلي يعدد ستة أشهر ابتداء من (التوم) :

التوم والغرا وهذا قصيّر     

     وأنا بحبس صك بابه وأنا بيه

* الشهر التاسع يسمى ( رمضان ) و هو( شهر رمضان المبارك ) بنفس التسمية .

*الشهر العاشر و الحادي عشر يسميان ( الفطرين ) أو(الفطر الأول و الفطر الثاني [و بعضهم يسميه الفطر التالي] ) وهما ( شهر شوال وشهر ذي القعدة )

*الشهر الثاني عشر يسمى ( الضحية ) وهو ( شهر ذي الحجة )(2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)كتاب(الشيخ خلف ابن دعيجاء الشراري) للباحث/سليمان الأفنس الشراري ص 96 .
(2)المراجع :
1-من أفواه الرواة كبار السن الذين عاصروا البداوة الفعلية .
2- القاموس المحيط .
3-كتاب الشيخ الشاعر خلف بن دعيجاء الشراري(مهودي على رؤوس الفطر) للباحث الأستاذ / سليمان الافتس الشراري رحمهم الله .
4-جريدة الرياض عام 1435هـ على هذا الرابط :
www.alriyadh.com/943213
Facebooktwittermail

الشاعر فلوح بن لهيان العرمان المفالحة الشراري رحمه الله

الشاعر فلوح بن لهيان المفالحة الشراري رحمه الله :

قضى هذا الشاعر  حياته في البادية في بلاد النفود و الطويل , عرف بكرمه و جوده و طرافته و حسن عشرته و جودة شعره- رحمه الله- وفي مرة من المرات نزل إلى الديرة وأظنها الجوف ( دومة الجندل ) عند بعض جماعته فوجدهم يصبون اللبن ويشربونه [ حليب السعودية والربيع ]  فاستغرب وجود اللبن في الديرة خصوصا أنه في غير وقت اللبن والذي لا يوجد إلا عند البدو -في ذلك الزمن -فقال *:

يا حلوكم عندكم غابوق     

              وحنا اللبن عندنا  شفاقه

كيف اللبن عندكم بالسوق

          واللي ورا الطعس ما ذاقه؟!

يالله يا اللي عَلِّيٍ فوق     

                     تعود به للي مفتاقه

ودي من عينك يجن بروق 

                مزن على الارض دفاقه

واليا نبت زاهي الزملوق   

                     يا زين نبته بمشراقه

حيث اللي قيظ ورا أم انسوق

                شاف الخلل وايس نياقه

ويقال إنه أخذ مجموعة من كراتين اللبن وذهب بها إلى أهله في البر .

و حينما توفي الشاعر الكبير فلوح بن لهيان – رحمه الله – و كان يعرف جهاز نداه باسم [ جهاز حلمة ] رثاه الشاعر / عايد بن سعود بن عايد الجريد الشراري بأبيات منها :

ناديت أنا [ جهاز حلمه ] ولا رد       

                         قالوا تريح يالمنادي من نداه

قلت أخبروني يا عرب وين هو شد ؟     

                            حقه علينا يا ولد ما نتعداه

اللي بيوته للمسايير شيد               

                للضيف والمسكين في راس منداه

قالو رحل عن ديرة الجد والعد           

                       ما يستمع لاهل الندا والمناداه

ونسي الشاعر بقيتها .

صح لسان الشاعر / عايد بن سعود الجريد الشراري و رحم الله الشاعر الجواد / فلوح بن لهيان المفالحة الشراري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*رواية الشاعر/سبيتان بن سويلم المنصور الشراري

-الزملوق : العشب           

-نبته وفي لفظ : طلعه أي طلع العشب

-أم انسوق : نازيه(بالنفود) بالنمليات بطويرف الغضا بين الطويل والخنفة

-الخلل :الضعف بالحلال و النياق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جهاد مصلح سيارات و يوصي فلوح بن لهيان المفالحة الشراري بمداراة سيارته و المحافظة عليها فقال له فلوح رحمه الله :
إلى انك صلحتها* يا جهاد
                                 عن الوعر لا توصيني
ترى هي باكر -كان الله راد-*
                           ترقى العدف بام نصفيني*

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* برواية ضبطتها
*بعضهم يرويها بلفظ(الظهر باكر أو العصر باكر)
*بعضهم يرويها بلفظ( ترقى عدف أم نصفيني) و (أم نصفين )بالنفود مكان نصه أرطى و نصه غضى و سمي بأم نصفين و العدف هو  قاعة الشجر المرتفعة من التراب : عدف  الارطي  والصبط والعاذر صار وعر من كثرته .
من رواة القصيدة : الأستاذ/علي سنيان العليان الشراري و الراوي الشاعر/ سبيتان سويلم المنصور الشراري
 
Facebooktwittermail

الشاعر فاعوس زايد الرجوع الشراري رحمه الله

بعض من قصائد الشاعر فاعوس بن زايد الرجوع الشراري -رحمه الله – وقد وجدتها منشورة على النت و جمعت بين ما وجدته منشورا و ما سمعته و اللفظ الزائد على اللفظ المشهور وضعته بين قوسين و مما قاله رحمه الله :
يا عين جوزي عن الاشراف*
                    راس الـنــبــا لا تـعـوديــنـه
تصـبـري لا يجيـك اخــلاف
                    بـرقـابــة الــرجــم تلـقـيـنـه
( ارقابةً بالنبا تنعاف
                                دمع النظر به تهلينه)
عيـا الكـبـر لا يبـيـن بــراف*
                       بـــس يـتـجـدد هـــذا زيـنــه
(سبحان من نزله باوصاف
                                 و ادعاه تثقل موازينه )
يا كثر ما مره من الاسـلاف
                        والـلـي ذوان مالـهـم عـيـنـه
العمـر اللـي عقبهـم ينـعـاف
                          لــو امـدحـوا لــي عقابـيـنـه
——————-
*برواية: المشراف * راف : جبل معروف .

و قال رحمه الله :

أرقبت أنا عالياً مرفوع
                    يوم أوجس القلب طاعونه
و العين ما ظل بها ادموع
                        جابت خفا كل مكنونه
و القلب لولا وراه ضلوع
                     ما ظل لي غير ما عونه
عقب قطينٍ على ميقوع
                      من اول الصيف يردونه
ما شفت على القليب انجوع
                          موارد العد مدفونه
و لا من حلال يلم نجوع
                 طرشٍ مثل قبل يسنونه
و اللي بقى للطنا مجموع
              بالحوش و الشبك يعطونه
راعي صبيحا نزل بالكوع
                 يتبع هوى من يعذلونه
و لا صيد برايهم منفوع
                 على الخسارة يدلونه
و اللي طلب ما بلاه الجوع
                وده من البنك يعطونه
 

Facebooktwittermail

من الطب النبوي

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ، ومَاؤُهَا شِفَاءُ العَيْنِ) رواه البخاري ومسلم مختصراً بهذا اللفظ وفي رواية أخرى مفسرة لسبب الحديث ما رواه أبو هريرة أنَّ ناسًا من أصحابِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قالوا الْكمأةُ جدريُّ الأرضِ فقالَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: (الْكمأةُ منَ المنِّ وماؤُها شفاءٌ للعينِ، والعجوةُ منَ الجنَّةِ وَهيَ شفاءٌ منَ السُّمِّ).
صحيح الترمذي ٢٠٦٨

-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
‏[ مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ. ]
‏رواه البخاري و مسلم و اللفظ لمسلم

-عن أنس بن مالك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
[ شفاءُ عرقِ النَّسا أليةُ شاةٍ أعرابيَّةٍ تذابُ ثمَّ تجزَّأُ ثلاثةَ أجزاءٍ ثمَّ يشربُ علَى الرِّيقِ في كلِّ يومٍ جزءٌ ] صحيح ابن ماجه ٢٨٠٥ و الصحيحة ١٨٩٩

في بعض الروايات :
( ألية كبش عربي أسود ليس بالعظيم و لا بالصغير ) قال الألباني في الصحيحة تحت الحديث1899 : وسنده صحيح أيضا

قال الشيخ الألباني في الصحيحة تحت الحديث  1899 :
( النسا ) بوزن ( العصا ) في ((النهاية)) : عرق يخرج من الورك فيستبطن الفخذ. و الأفصح أن يقال له : ( النَّسا ) لا ( عرق النَّسا ) و في ((المعجم الوسيط)) : (النسا : العصب الوركي . و هو عصب يمتد من الورك إلى الكعب ) .

في زاد المعاد ٤/٧١ كلام هام عن عرق النسا

فوائد الإسراع في المشي :
‏الأطباء ينصحون بالإسراع في المشي و يذكرون ما له من فوائد و هذا ما أشار إليه هذا الحديث :
‏[شكا ناسٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المشيَ فدعا بهم فقال : (عليكم بالنَّسَلانِ )فنسَلْنا فوجدناه أخفَّ علينا].الصحيحة ٤٦٥
‏النسلان : الإسراع في المشي.

– الوقاية من العدوى و الأصل الشرعي للحجر الصحي‬⁩ :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ، ولا هامَةَ ولا صَفَرَ، وفِرَّ مِنَ المَجْذُومِ كما تَفِرُّ مِنَ الأسَدِ) رواه البخاري
‏(لا عدوى):أي لا تنتقل العدوى إلا بقدر الله, وقي الحديث النهي عن اعتقادات الجاهلية و الأمر بالابتعاد عن العدوى .
و عن عمرو بن الشريد عن أبيهِ قالَ :كانَ في وفدِ ثقيفٍ رجلٌ مجذومٌ ، فأرسلَ إليهِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ:[إنا قد بايعناك فارجع] صحيح مسلم .

الجُذَامِ ،مَرَضٌ مُعْدٍ يُصيبُ الجِلْدَ والعَظْمَ
‏بايَعْناك أي: بالقولِ من غيرِ أخْذِ اليَدِ في العَهْدِ
و قال صلى الله عليه وسلم:(إذا سَمِعْتُمْ بالطَّاعُونِ بأَرْضٍ فلا تَدْخُلُوها، وإذا وقَعَ بأَرْضٍ وأَنْتُمْ بها فلا تَخْرُجُوا مِنْها) و ورد أن الطاعون وباء و رجز و أنه وجع أو سقم .

Facebooktwittermail

من ألفاظ الأحاديث (اللبأ)

اللِّبأ …..: أول اللبن في النتاج…،…
لسان العرب ١/ ١٥٠
و هو كذلك في القاموس المحيط و مختار الصحاح

في حديث صفوان بن أمية أنه بعث بلبن و لبأ وضغابيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم في السلسلة الصحيحة تحت الحديث 817وفي صحيح الترمذي 2710 وفي رواية أخرى ب(جدابة) بدل (لبأ) في صحيح أبي داود 5176وصحيح الأدب 825/1081 قال الشيخ الألباني- رحمه الله – في الصحيحة تحت الحديث 819ص 463 :  فائدة : ( اللبأ )هو أول ما يحلب عند الولادة و(الضغابيس) هو صغار الغثاء واحدها ضغبوس وقيل : هي نبت ينبت في أصول الشمام يشبه الهليون يسلق بالخل والزيت و يؤكل. وقال في الهامش(1) عن كلمة (جداية) في صحيح الأدب تحت نفس الحديث ص 418 :بكسر الجيم وفتحها الصغير من الضباء ذكرا كان أو أنثى .وفي صحيح الترمذي تحت نفس الحديث ص 84 (و ضغابيس ) : هو حشيش يؤكل.

Facebooktwittermail

أمثالنا

من أمثلة البادية‬⁩ :[ له رزق الطير ] و فيه حقيقة التوكل على الله عز و جل مع بذل السبب قال صلى الله عليه و سلم:[ لو أنكم تتوكَّلون على اللهِ حقَّ تَوَكُّلِه لرزقَكم كما يرزقُ الطيرَ ، تَغْدو خِماصًا ، و تروحُ بِطانًا ] أي تذهب في الصباح جائعة و تعود في المساء ممتلئة البطن

#من أمثالنا : (الناس للناس و الكل بالله)
و مصداقه قول الرسول صلى الله عليه وسلم :(خير الناس أنفعهم للناس)
و يروى عن الشافعي أنه قال :
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﻢ =
ﻭﺍﻟﻌﺴﺮ ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻭﺳﺎﻋﺎﺕُ
ﻭﺃﻛﺮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺭﻯ ﺭﺟﻞٌ =
ﺗﻘﻀﻰ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺣﺎﺟﺎﺕُ
ﻻ ﺗﻘﻄﻌﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺃﺣــﺪٍ =
ﻣـﺎ ﺩﻣـﺖ ﺗـﻘﺪﺭ ﻭﺍﻷﻳـﺎﻡ ﺗـــﺎﺭﺍﺕُ
ﻭﺍﺫﻛﺮ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫ ﺟﻌﻠﺖ =
ﺇﻟﻴﻚ ﻻ ﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺎﺟـــﺎﺕُ
ﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻗﻮﻡ ﻭﻣﺎ ﻣــﺎﺗﺖ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﻢ =
ﻭﻋﺎﺵ ﻗﻮﻡ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﻮﺍﺕُ

Facebooktwittermail

فل الحجاج وخل عنك التصانيف…للشاعر سالم الفريح الشراري رحمه الله

قصيدة للشاعر سالم بن سند الفريح الشراري رحمه الله(1) اشتهر منها بيت سارت به الركبان و سار مسار الأمثال و هو

فل الحجاج وخل عنك التصانيف 

                  كلٍ يموت وحاجته ما قضاها ]

وقد اخترت منها بعض الأبيات و فيها يقول رحمه الله:

نبدي بذكر اللي يفرح الناس و يخيف  

                جميع ما بكون الخلايق حصاها

الدنيا يمضي محلها مع الريف 

                   و اليا أقبلت يا سرع منتهاها

عز الله إني ذقت فرقى المواليف  

                ذيك العنود اللي عميقاً غلاها(2)

فل الحجاج وخل عنك(4)التصانيف 

                  كلٍ يموت وحاجته ما قضاها

هات الدلال وسم في شبة الكيف  

واحرص على البن الخضر من(3) سناها

خلك حريص بحمسها بالاطاريف     

               من خوف خلفة حبها مستواها

ودقه بنجرٍ زايدٍ بالتكاليف    

                حسه يجيب اللي بعيدٍ مجاها

ولقم بصيني أو باحدى المهاديف 

                حتى اليا فاحت تنكس غطاها

حطه على الحامي باحدى الاطاريف 

                    لما يتردد فايحه من شفاها

بعد توخرها على حطك الليف   

                       بدلةٍ على المهيل صفاها

و ان جبت غرسة حالية بالمناديف 

                  يعجبك حطة مرها مع حلاها

 صبه على اليمنى ويبدا بها الضيف 

           طرقي ذلوله تشتكي من حفاها(4)

و صلاة ربي عد ما بالكتب شيف   

                      على نبي للهداية مشاها(5)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)جمعتها و نسقت بينها من عدة مصادر من أقارب الشاعر رحمه الله و من غيرهم وأغلبها من رواية ابن الشاعر/ سعد سالم سند الفريح (تسجيل صوتي على النت)
(2) برواية ابن الشاعر:(أنا اشهد) بدل (عز الله) و (فرقى الحباب) بدل(ذيك العنود)و (غميق) بدل(عميق)
(3)برواية ابنه :(كثر) بدل (عنك)و (عن) بدل (من)
(4) برواية ابنه : صبه على اليمنى اليا بدي الضيف    تسمع من العقال مدحة ثناها .
(5)و القصيدة أطول من هذا و يوجد  بيت بنفس اللفظ باختلاف قافية الشطر الأول :
فل الحجاج وخل عنك الهواجيس                 كلٍ يموت وحاجته ما قضاهـا
من قصيدة قيل  إنها للشاعر سبيل بن سند الحصني الحربي _رحمه الله_ وقيل لغيره , والله أعلم .
Facebooktwittermail

الشاعر عطيان صالح العرمان المفالحة الشراري

الشاعر عطيان صالح العرمان المفالحة الشراري-رحمه الله- اشتهرت له قصيدتان :

الأولى : قصيدة في ميقوع(1) يقول فيها :

ميقوع ما هو ميقوع العام         

             أشوفه اليوم مطور

أشوف به مدرسة و خيام     

     و مركز جوازات و مصور

الثانية : أنه رأى زوجة أحد أقاربه -غير سعودية من جهة الشام و فلسطين- و هي فتاة صغيرة تأخذ الطرثوث(2) و تأكله مع صديقاتها فقال مازحا :

ألين عقلك غزل منكوث         

        يا جاية بارض رام الله

عقب البطاطة كلي طرثوث     

      و لا دايما غير وجه الله

( الطرثوث ) ذكر في ( القاموس المحيط ص 220 ) و في ( لسان العرب 2/164) أنه :( نبت يؤكل )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصائد من رواية سبيتان بن سويلم المنصورالمقالحة الشراري و ذكر بعض الرواة أن أحداثها في حدود عام 1392هـ إلى عام 1395 هـ
Facebooktwittermail

الشاعر سويلم المتمدرج الشراري رحمه الله

قال الشاعر سويلم المتمدرج الشراري رحمه الله : 
الشوف قرب و الضروس انمحني
       وحتى الطرم مع ضلة العقل جاني
و أشوف بي بوايناً بينني
       مشيي على المركاع و الدوبحاني
و بدلت خفي يا هلي بالتوني
         و إن قمت صفيت أربعي بمكاني
و شلعت سناً ثالثاً عقب سني
       و عقلاي منهن الجمى و اللساني
(كني حدى الأوثار و الوثر كني
             و اللي يمر البيت عنده لقاني )*
و اليوم بكف المرحمة طاح ظني
  و اللي يحسن بي كاسباً له حساني
ما كنهن عدن بنا و اعتدني
             وردن عقيربات لون السواني
كم نوبةً جينا عليهن نغني
          و اللي هقينا ما هقاه الهداني
(رعيت لما أوفيت و الشرط مني
          و توي دريت إن المعزب نواني )*

القصيدة نشرت لأول مرة في مجالس الموروث ماضي و حاضر( مجالس قبيلة الشرارات) ولكنها هنا بزيادة عن الأصل وهي جمع بين روايتين للأستاذين الفاضلين :
ناصر بن جايب المتمدرج الشراري و طايع بن عواد بن جظرم الشراري
*زيادة من رواية الأستاذ/طايع بن عواد و هناك لفظ لأحد الأبيات من روايته و فيه :
(ما كن عمري جيت معهم نغني
                  و متغنمين مطلقين اليماني)

و هو يشبه أحد الأبيات المذكورة و لم يتبين لي اللفظ الصحيح .

Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(28)

حديث : ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) هذا اللفظ لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ،ضعغه الألباني في ضعيف الجامع 2666 وفي الضعيفة 593 قال : موضوع .ثم قال ص59 : (( ويغني عن هذا حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أردت أن أغزو و قد جئت أستشيرك، فقال : هل لك أم ؟ قال : نعم ، قال : فالزمها فإن الجنة تحت رجليها…)) انتهى و الحديث بنحوه في صحيح الترغيب 2485 وصحيح الجامع1249.

 أقول : و كذلك يغني عن هذا الحديث غير الثابت حديث طلحة بن معاوية السلمي أنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت :يا رسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله قال :( أمك حية؟) قلت : نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم:( الزم رجلها فثم الجنة ) صحيح الترغيب2484

Facebooktwittermail