السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(21)

حديث عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن امرأتين صامتا , وأن رجلاً قال: يا رسول الله , إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش, فأعرض عنه أو سكت , ثم عاد – وأراه قال- بالهاجرة قال : يا نبي الله , إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا , قال : ( ادعهما ) قال : فجاءتا,قال : فجيء بقدح أو عس , فقال لإحداهما : ( قيئي ) , فقاءت قيحاً أو دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى: ( قيئي ) فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال : ( إن هاتين صامتا عما أحل الله , وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما , جلست إحداهما إلى الأخرى , فجعلتا تأكلان لحوم الناس ) قال الألباني :ضعيف(1) . , و عده الشيخ عبد العزيز السدحان من الأحاديث الضعيفة(2) .
وفي موقع الدرر السنية – الموسوعة الحديثية – نقل تضعيفه عن ستة من أئمة الحديث(3) و نقل عن الشيخ الإمام ابن باز – رحمه الله – قوله : ( ضعيف من جهة الإسناد و نكارة المتن ).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الضعيفة 519 وضعيف الترغيب 659  و 1683  وانظر معاني الكلمات تحت الحديث 660 من ضعيف الترغيب وفي 1682 رواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه بزيادة لفظ .
2- في ( مخالفات رمضان ص 147 )
(3) وهم : المنذري , والعراقي , والهيثمي , والبوصيري , وابن باز , والألباني .
Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(20)

حديث أبي مسعود الغفاري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وأهل رمضان فقال : ( لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان),فقال رجل من خزاعة :يا نبي الله , حدثنا فقال:( إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول, فإذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش ,فصفقت ورق أشجار الجنة, فتنظر الحور العين إلى ذلك ,فيقلن يا ربنا اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم ,وتقر أعينهم بنا .قال :فما من عبد يصوم يوما من رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين ,في خيمة من درة ,كما نعت الله عز وجل : { حور مقصورات في الخيام} , على كل امرأة منهن سبعون حلة ,ليس منها حلة على لون الأخرى ,ويعطى سبعين لونا من الطيب, ليس منه لون على ريح الآخر, لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها ,وسبعون ألف وصيف ,مع كل وصيف صحفة من ذهب ,فيها لون طعام ,يجد لآخر لقمة منها لذة لم يجده لأوله ,ولكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء ,على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من إستبرق ,فوق كل فراش سبعون أريكة ,ويعطى زوجها مثل ذلك ,على سرير من ياقوت أحمر, موشحا بالدر ,عليه سواران من ذهب ,هذا بكل يوم صامه من رمضان ,سوى ما عمل من الحسنات ). قال الألباني : موضوع .(1) ,و في رواية أخرى من حديث ابن عمر رضي الله عنهما – بلفظ مختصر-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الجنة لتزخرف لرمضان من رأس الحول إلى الحول ، فإذا كان أول ليلة من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة عن الحور العين ، فقلن : يا رب اجعل لنا من عبادك أزواجا تقر بهم أعيننا ، وتقر أعينهم بنا ) قال الألباني : منكر .(2) .

والحديث مضعف في موقع الدرر السنية من 11 محدثا (3)
ومضعف في بعض كتب المشايخ المحققين في هذا العصر (4)
وفقنا الله وإياكم للعمل بالسنة و الذب عن حياضها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ضعيف الترغيب 596 
2- الضعيفة 1325 , وانظر تعليق الشيخ تحت هذا الحديث ص 494 
3-  وهم : الطبراني , والبيهقي , وابن الجوزي , والذهبي, والهيثمي , والمنذري , والدمياطي , والبوصيري , وابن حجر العسقلاني , والعيني , والألباني .
4- انظر :(صفة الصوم ص109) للهلالي والحلبي و( مخالفات رمضان ص142) للسدحان
Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(19)

حديث : ( نوم الصائم عبادة ) ضعيف.
ضعفه الإمام الألباني (1) 
وذكر موقع الدرر السنية تضعيفه عن البيهقي والعراقي والألباني .
ونبه على ضعفه  الشيخ عبد العزيزالسدحان(2) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- في الضعيفة 4696 وضعيف الجامع 5972
2- مخالفات رمضان ص150 

 

Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(18)

حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه ) ضعيف . ضعفه البخاري وابن حجر والألباني وغيرهم , و لفظه عند البخاري : ( من غير علة و لا مرض ) وعند غيره بلفظ : ( من غير رخصة و لا مرض) وبلفظ : ( من غير عذر و لا مرض ) , وقد ذكره البخاري معلقا بصيغة التمريض فقال: (ويذكر عن أبي هريرة رفعه)(1) , وذكر له ابن حجر ثلاث علل, وضعفه الألباني(2) .

ونقل صاحب موقع الدرر السنية تضعيفه عن 13 محدثا .(3)
وقد ضعفه جمع من المشايخ وطلبة العلم في هذا العصر.(4)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- فتح الباري 4/190 و تمام المنة للألباني ص 396
2- في ضعيف الجامع 5462 وتمام المنة ص 396 و ضعيف الترغيب 605 وضعيف ابن ماجه 329 وضعيف أبي داود 2396 وضعيف الترمذي 723
3- وهم : البخاري وابن حجر العسقلاني وأبوداود والترمذي والمنذري وابن حزم والبيهقي والنووي وابن العربي والرباعي والعيني وابن باز والألباني
4-  في :(صفة صوم النبي النبي صلى الله عليه وسلم) للهلالي والحلبي ص 112 و(مخالفات رمضان) عبد العزيز السدحان ص 144 و(الإلمام بآداب وأحكام الصيام) لسمير الزهيري ص 71

 

Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(17)

حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت) ضعيف(1) . وضعفه ابن القيم بصيغة التمريض ثم قال : و لا يثبت.(2)
و نقل صاحب موقع الدرر السنية تضعيفه عن ستة عشر محدثا(3) .

ويغني عن هذا الحديث الضعيف حديث  عبد الله بن عمر-رضي الله عنه -قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق, وثبت الأجر إن شاء الله )قال الألباني : حسن (4).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)ضعفه الإمام الألباني غفر الله له في إرواء الغليل 919 و في الكلم الطيب 164و165 في التعليق رقم 118 ص107 وفي ضعيف أبي داود 2358
وفي ضعيف الجامع631 و4350 و4349 , وقال في السلسلة الضعيفة 6996: منكر جدا.
و قال في موقع الدرر السنية : (سكت عنه). قلت : وهو وهم فلم يسكت عنه كما بينت في الأعلى ولعل سبب الوهم أن الشيخ جمع الحكم على الوجهين بتعليق واحد وهو 118
(2) في زاد المعاد 2/51 
(3)وهو مضعف في ( الإلمام بآداب وأحكام الصيام ص 69 ) لسمير الزهيري .
(4) صحيح الجامع4678 و صحيح أبي داود2357 و إرواء الغليل920 .

 

Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(16)

حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( صوموا تصحوا) قال الشيخ الألباني : ضعيف(1). 

وفي الدرر السنية ذكر تضعيفه عن ابن عدي والعراقي والألباني وغيرهم(2).
والله ولي التوفيق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-  الضعيفة رقم 253 وضعيف الجامع 3504 و ضعيف الترغيب 573 و في الضعيفة برقم 5188 بلفظ : ( اغزوا تغنموا وصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا ) وقال : منكر بهذا السياق

وانظر (صفة الصوم ص 111) للهلالي والحلبي و مخالفات رمضان ص 145 ) للسدحان , وهو مضعف في ( الإلمام بآداب وأحكام الصيام ص 71) لسمير الزهيري

2-ورد حديث : ( سافروا تصحوا واغزوا تستغنوا ) كان الشيخ الألباني رحمه الله ضعفه في الضعيفة رقم 254 ثم نقله للصحيحة برقم 3352

Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(15):

حديث :(يوم صومكم يوم نحركم ) وفي لفظ : ( يوم صومكم يوم رأس سنتكم ) , حديث باطل , لا أصل له .
تواترت ألفاظ المحدثين عنه بقولهم : ( باطل –لا أصل له – كذب )

قال الإمام الجهبذ ابن تيمية – رحمه الله تعالى – :
( لا يعرف في شئ من كتب الإسلام , و لا رواه عالم قط )(1) و قال الشيخ العلامة أحمد محمد شاكر – رحمه الله –  : ( وهو لا أصل له ….)(2) وقال الشيخ سليم بن عيد الهلالي  : ( لا أصل له …)(3)
وذكر صاحب موقع الدرر السنية بطلان الحديث عن جمع من الأئمة ومنهم : ابن تيمية,وابن القيم  والعراقي,والسخاوي,والسيوطي,والزرقاني,والعجلو ني  ,وأحمد شاكر,وابن باز وغيرهم , ونقل عن الإمام ابن باز –رحمه الله – في مجموع الفتاوى رقم 26/347 قوله : ( لا أعلم له أصلا شرعيا و لا أعلم أنه ورد في ذلك حديث يعتمد عليه )

أقول :
وهذا يبطل ما يعتقده بعض الناس أن أول يوم يصام فيه رمضان هو نفس اليوم العاشر من ذي الحجة بنفس السنة وأنه نفس اليوم من السنة الجديدة

واللهُ أعلم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-  في كتاب ( مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية ) المجلد الخامس والعشرون الصفحة 180

2- في كتاب ( الباعث الحثيث ) 2/459

3- في كتابه : ( سلسلة الأحاديث التي لا أصل لها ) الجزء الأول الصفحة93 رقم الحديث 31

 

  • ينظر في هذا موقع الشيخ الألباني( متفرقات)
Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(14)

حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوما وحضر رمضان : (أتاكم رمضان ، شهر بركة ، يغشاكم الله فيه ، فينزل الرحمة ، ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء ،ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ، ويباهي بكم ملائكته ، فأروا الله من أنفسكم خيرا ، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل )  قال الألباني : موضوع(1)

ونقل صاحب موقع الدرر السنية تضعيفه عن المنذري والدمياطي والهيثمي و العيني والألباني .ويغني عن هذا الحديث والحديث السابق الطويل وفيه : ( وهو شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) أحاديث منها :

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتاكم شهر رمضان , شهر مبارك , فرض الله – عز و جل – عليكم صيامه , تفتح فيه أبواب السماء, وتغلق فيه أبواب الجحيم , وتغل فيه مردة الشياطين , لله فيه ليلة خير من ألف شهر , من حرم خيرها فقد حرم )(2) وحديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن هذا الشهر قد حضركم , وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله , و لا يحرم خيرها إلا محروم )(3) وحديث أنس بن مالك رضي الله عنه – أيصا – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( هذا رمضان قد جاء كم ,تفتح فيه أبواب الجنة , وتغلق فيه أبواب النار, وتسلسل فيه الشياطين )(4) . و الله الموفق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ضعيف الترغيب 592(انظر تعليق الشيخ ص 300 الجزء الأول في الهامش)
(2) صحيح الترغيب 999 وصحيح النسائي 2105 وصحيح الجامع 55 وفيه ( تفتح فيه أبواب الجنة ) مكان (تفتح فيه أبواب السماء ).
(3) صحيح الترغيب 1000 وصحيح ابن ماجه 1341 وصحيح الجامع 2247
(4) صحيح النسائي 2102 وصحيح الجامع 6995 وفيه(شهر رمضان ) مكان ( رمضان )
Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(13)

حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه : (يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزاد فيه في رزق المؤمن ومن فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا يا رسول الله ليس كلنا يحد ما يفطر الصائم قال : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن أو تمرة أو شربة من ماء ومن أشبع صائما سقاه الله من الحوض شربة لايظمأ حتى يدخل الجنة وهو شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال خصلتان ترضون بهما ربكم وخصلتان لاغنى بكم عنهما أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لاإله إلا الله وتستغفرونه وأما الخصلتان اللتان لاغنى بكم عنهما فتسألون الجنة وتعوذون من النار ) . قال الشيخ الألباني غفر الله له): منكر (1) .  ونقل ضعفه صاحب موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية عن الضياء المقدسي والمنذري والدمياطي والعيني والهيتمي المكي والألباني و من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال الألباني : منكر(2),  وقال : ضعيف جدا بلفظ : ( أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة , وآخره عتق من النار )(3)

والله الموفق(4) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الضعيفة 871 وضعيف الترغيب 589
2- في الضعيفة برقم 1569
3- ضعيف الجامع 2135
4- وانظر : ( صفة الصوم ص 110) للهلالي والحلبي و( مخالفات رمضان ص 137 ) للسدحان وهو مضعف في ( الإلمام بآداب وأحكام الصيام ص 70 ) لسمير الزهيري
Facebooktwittermail

السعي الحثيث لبيان ما لم يصح من مشتهر الحديث(12)

حديث مشهور جدا على الألسنة يكثر تداوله قبل بداية شهر رجب ويستمر أثناء شهر شعبان حتى بداية شهر رمضان يروى عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل رجب قال : (اللهم بارك لنا في رجب و شعبان ، و بلغنا رمضان) وكان إذا كانت ليلة الجمعة قال (هذه ليلة غراء ، ويوم أزهر)
وهذا الحديث ضعيف و لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال بضعفه جمع من أهل العلم قديما وحديثا ضعفه الألباني في ( ضعيف الجامع ) رقم 4395 .وفي الدرر السنية (الموسوعة الحديثية) على شبكة المعلومات(الانترنت) ذكر تضعيفه عن الطبراني,والبيهقي والنووي والذهبي وابن رجب والهيثمي وابن حجر والعيني وأحمد شاكر والألباني, وقد وقفت على ضعفه من جمع من المحققين كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تسجيل صوتي والشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان في ( مخالفات رمضان) ص 140 وغيرهما . والله الموفق .

Facebooktwittermail

دعاء رؤية الهلال( فوائد وتنبيهات )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله …….. وبعد :

أحاديث رؤية الدعاء عند رؤية الهلال تعددت واختلفت ألفاظها و قد ضعف أسانيدها جمع من أهل العلم منهم : ابن القيم (1)والألباني (2) وابن باز(3)وغيرهم (4) ومن المشايخ من صحح الحديث أو نقل تصحيحه  مثل :الألباني لكثرة شواهد الحديث(5) وأشار لصحته شعيب الأرنؤوط (6) وغيرهما(7)

الروايات التي صححها الشيخ الألباني :

رجح الشيخ الألباني –رحمه الله- صحة الروايتين التاليتين:

الأولى : رواية طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال : (اللهم أهله علينا باليمن و الإيمان ، و السلامة و الإسلام ، ربي و ربك الله ) (8)

الثانية : رواية عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله إذا رأى الهلال قال : (الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن و الإيمان ، و السلامة و الإسلام ، ………………… ، ربنا و ربك الله ) (9)

و وقد لخص الشيخ رحمه الله كلامه فرجح ثبوت دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال و ثبوت الدعاء عنه عليه الصلاة والسلام بـ: ( اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام  ربي وربك الله  هلال خير ورشد ) ثم قال : وأما بقية الأدعية فشاذة منكرة…(10)

 

فوائد وتنبيهات :

أولا : قال الشيخ الألباني(11): [( تنبيه ) : يستقبل كثير من الناس الهلال عند الدعاء ، كما يستقبلون بمثله القبور ، وكل ذلك لا يجوز ، لما تقرر في الشرع أنه ( لا يستقبل بالدعاء إلا ما يستقبل بالصلاة ) وما أحسن ما روى ابن أبي شيبة ( 12 / 8 / 11 ) عن علي رضي الله عنه قال) : إذا رأى الهلال فلا يرفع رأسه ، إنما يكفي من أحدكم أن يقول : ربي وربك الله )، وعن ابن عباس : أنه كره أن ينتصب للهلال ، ولكن يعترض ويقول : الله أكبر … .]

ثانيا :الحديث نشر على أنه ضعيف وهو كذلك بالنسبة لطرقه ورواياته إلا أنه صح بمجموع طرقه وشواهده وهو ما ترجح للشيخ الألباني رحمه الله تعالى ولعله الصواب إن شاء الله

ثالثا :الناس ما يذكرون هذا الحديث إلا عند دخول شهر رمضان ورؤية هلاله وهذا ما ينشر عن طريق رسائل التواصل الاجتماعي مع أن الحديث عام في جميع الأشهر وليس له أدنى خصوصية بشهر رمضان ولم أجد من العلماء-حسب بحثي المتواضع- من خصصه بهذا الشهر الفضيل, فلا أدري من أين أتوا بهذا ؟ (12)

رابعا : الشيخ الإمام ابن باز- رحمه الله – ضعفه وأجاز الدعاء به (3)

خامسا : يترجح من رواية الحديث الدعاء عند رؤية الهلال بهذا اللفظ : (الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن( أو : اليمن ) و الإيمان ، و السلامة و الإسلام  ، ربنا و ربك الله ( أو : ربي و ربك الله ) هلال خير ورشد ) والله أعلم .

أعده وجمعه أخوكم في الله تعالى /

سويلم بن متروك بن غنيم ( أبو بكر )

عصر الأحد 1437/8/29هـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-في زاد المعاد 2/396

2-في ضعيف الجامع من رقم 4402 وحتى رقم 4408 وفي الضعيفة من رقم 3501 وحتى رقم 3510

3-موقع الإمام ابن باز

www.binbaz.org.sa/noor/2652  www.binbaz.org.sa/noor/2686
4-قل صاحب موقع الدرر السنية تضعيفه عن الذهبي وابن حجر وابن القيم والألباني وابن عثيمين
5-في الصحيحة وصحيح الترمذي والكلم الطيب وصحيح الكلم الطيب وصحيح موارد الظمآن
6-في تعليقه على رياض الصالحين ص 354
7-ذكره محمد طاهر الزين في (صحيح الدعاء المجاب) رقم 97 ص 208, وحسنه سليم بن عيد الهلالي في تعليقه على كتاب (الوابل الصيب من الكلم الطيب ) لابن القيم والذي سماه : ( صحيح الوابل الصيب ) ص 220, وهو في (حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة) للدكتور سعيد بن علي بن وهف القحطاني برقم 175
8-في السلسلة الصحيحة رقم 1816  وقال : صحيح لكثرة شواهده , وفي صحيح الترمذي رقم 3451 وقال : صحيح .
9-في ( الكلم الطيب ) الطبعة القديمة رقم 161  ص 100وقال :صحيح بشواهده  وافي صحيح الكلم الطيب رقم 132 ص 90 و في صحيح موارد الظمآن رقم 2014 وقال : صحيح لغيره إلا جملة التوفيق . قال أ بو بكر :والنقاط كذا …… فيها جملة ( والتوفيق لما تحب وترضى )
10-في ص 9 و 10 من المجلد الثامن من السلسلة الضعيفة
11-في تعليقه على الحديث رقم 161 في الكلم الطيب الطبعة القديمة ص101
12-fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=54728
ويرى الشيخ الفوزان عدم تخصيصه في رمضان ar.islamway.net/fatwa/4520/%D9%87%D9%84-%D9%87%D9%86%D8%A7%D9%83-%D8%A3%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86
Facebooktwittermail