عجوز بني إسرائيل

كلمة(العظام)تطلق-أحيانا-على:البدن كله من باب اظلاق الجزء و إرادة الكل :

عن أبي موسى رضي الله عنه قال : أتى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أعرابيًّا فأكرمه فقال له ائتِنا فأتاه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( وفي روايةٍ نزل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بأعرابيٍّ فأكرمه فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تعهَّدْنا ائتِنا فأتاه الأعرابيُّ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (سَلْ حاجتَكَ) فقال : ناقةً برَحلِها وأَعنُزًا يحلِبُها أهلي فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (أَعجِزتُم أن تكونوا مثلَ عجوزِ بني إسرائيلَ ؟) فقال أصحابُه : يا رسولَ اللهِ و ما عجوزُ بني إسرائيلَ ؟ قال : (إنَّ موسى لما سار ببني إسرائيلَ من مصرَ ، ضَلُّوا الطريقَ ، فقال : ما هذا ؟ فقال علماؤهم نحن نُحَدِّثُك : إنَّ يوسفَ لما حضره الموتُ أخذ علينا مَوثِقًا من اللهِ أن لا نخرُجَ من مصرَ حتى ننقِل عظامَه معنا ، قال : فمن يعلمْ موضعَ قبرَه ؟ قالوا ما ندري أين قبرُ يوسفَ إلا عجوزًا من بني إسرائيلَ ، فبعث إليها ، فأتَتْه ، فقال دُلُّوني على قبرِ يوسفَ ، قالت لا و الله لا أفعلُ حتى تُعطِيَني حُكمي ، قال : و ماحُكمُكِ ؟ قالت أكونُ معك في الجنَّةِ ، فكره أن يُعطِيَها ذلك ، فأوحى اللهُ إليه أن أَعطِها حكمَها ، فانطلقَتْ بهم إلى بُحَيرةٍ ، موضعَ مُستَنْقَعِ ماءٍ ، فقالت : انضِبوا هذا الماءَ ، فأَنضبوا ، قالت احفِروا و استخرِجوا عظامَ يوسفَ ، فلما أقلُّوها إلى الأرضِ ، إذ الطريقُ مثلُ ضوءِ النَّهارِ) الصحيحة 313   

و من حديث ابن عمر رضي الله عنهما  أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم لمَّا بدنَ قالَ لَهُ تميمٌ الدَّاريُّ ألاَ أتَّخذُ لَكَ منبرًا يا رسولَ اللَّهِ يجمعُ – أو يحملُ – عظامَكَ قالَ: بلى. فاتَّخذَ لَهُ منبرًا مرقاتين.

صحيح أبي داود 1081 و أشار له العلامة اﻷلباني في السلسلة الصحيحة تحت الحديث313  ص623-624 ضمن فائدة قيمة من الشيح رحمه الله و هو في فتح الباري 2/463 قال الحافظ : إسناده جيد. والعامةتقول : ( الله يجعل عظامه للجنة)

 

Facebooktwittermail

فضل النفقة على النفس و الأهل و الخادم

فضل النفقة على النفس والزوجة والولد والخادم :

 كلمة : (أبصر) وردت في حديث صححه الألباني وبعض أهل العلم بلفظ من حديث أبي هريرة:(أمرَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بالصَّدقةِ ، فقالَ رجلٌ : يا رسولَ اللَّهِ ، عِندي دينارٌ ، فقالَ : تصدَّق بِهِ على نفسِكَ ، قالَ : عِندي آخرُ ، قالَ : تصدَّق بِهِ على ولدِكَ ، قالَ : عندي آخرُ ، قالَ : تصدَّق بِهِ على زوجتِكَ أو قالَ : زوجِكَ ، قالَ : عندي آخرُ ، قالَ : تصدَّق بِهِ على خادمِكَ ، قالَ : عندي آخرُ ، قالَ : أنتَ أبصَرُ)صحيح أبي داود 1691 و صحيح النسائي 2534و إرواء الغليل 895 وصحيح الترغيب 1958(يختلف لفظه قليلا) وصحيح الأدب145 و لفظة(أبصر ) من الألفاظ التي لا زالت دارجة إلى اليوم مع أنها بدأت تتلاشى.

 

Facebooktwittermail

المداراة

المداراة :هي ملاطفة الناس و ملاينتهم واحتمالهم ، لمصلحة الدين والدنيا مع بقاء الدين وقد قيل:

ما دمت حيـاً فدارِ الناس كلهم    

                                فإنما أنت في دار المـــداراة

وقيل في الشعر العامي :

ما يستوي شي بلا مداراة

                               حتى نعالك دارها عن حفاها

 المعنى اللغوي :

قال في [مختار الصحاح]ص 177:

( المدارأة ) : المدافعة والمخالفة  و أما ( المداراة ) في حسن الخلق فتهمز و تلين, يقال: ( دارأه ) و ( داراه) أي لاينه واتقاه.

و قال في [لسان العرب] المجلد الأول ص 71حتى 75 :

والمدارأة : المخالفة والمدافعة , يقال : فلان لا يدارئ و لا يماري … و أما المدارأة في حسن الخلق والمعاشرة فإن ابن الأحمر يقول فيه : إنه يهمز ولا يهمز يقال : دارأته مدارأة وداريته إذا اتقيته و لاينته .

أقول : هذا ملخص المعنى اللغوي لكلمة ( المداراة) مهموزة الألف الثانية في الكلمة وغير مهموزة مع اختلاف اللغويين في اختلاف المعنى من عدمه في الهمز وبدون الهمز وبعضهم رجح أنه جائز في الحالين.

كتبه /

سويلم بن متروك بن غنيم الشراري

 السبت 24/11/1440هـ

Facebooktwittermail