أحاديث الجمعة

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ إذا صَلَّى أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَها أرْبَعًا ] رواه مسلم .

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[ما من مسلمٍ يموتُ يومَ الجُمُعَةِ ، أو ليلةَ الجُمُعَةِ ، إلا وَقَاهُ اللهُ فتنةَ القبر]

 أحكام الجنائز ص 49تحت عنوان ( علامات حسن الخاتمة – الثالثة : الموت ليلة الجمعة أو نهارها
صحيح الترغيب 3562

صحيح الترمذي 1074

صحيح الجامع 5773

 

-قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ لَيَنْتَهينَّ أقْوامٌ عن ودْعِهِمُ الجُمُعاتِ، أوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ علَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكونُنَّ مِنَ الغافِلِينَ ] رواه مسلم
ودعهم أي تركهم

-قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ مَن تَركَ ثَلاثَ جُمَعٍ تَهاونًا بِها ، طَبعَ اللهُ على قَلبِه ] صحيح الترغيب ٧٢٧ و صحيح أبي داود ١٠٥٢ و صحيح الجامع ٦١٤٣

-قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ أكثروا الصلاةَ عليّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ ، فمَنْ صلّى عليّ صلاةً صلّى اللهُ عليهِ عشرا ] السلسلة الصحيحة ١٤٠٧

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم::[ مَن قرأَ سورةَ الكَهفِ في يومِ الجمعةِ ؛ أضاءَ لهُ منَ النُّورِ ما بينَ الجُمعتَينِ] صححه الألباني و غيره

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكر يوم الجمعة ، فقال: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلّي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه) رواه البخاري و مسلم.

-فضل صلاة الصبح جماعة يوم الجمعة قال صلى الله عليه و سلم :[ أفضلُ الصلواتِ عندَ اللهِ صلاةُ الصبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ ] السلسة الصحيحة ١٥٦٦ صحيح الجامع ١١١٩

-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ مِنْ أفضَلِ أيَّامِكُم يومُ الجمُعةِ ، فيهِ خُلِقَ آدمُ ، وفيه قُبِضَ ، وفيه النَّفخةُ ، وفيه الصَّعقةُ ، فأكثِرُوا عليَّ مِنَ الصَّلاةِ فيهِ ؛ فإنَّ صلاتَكم مَعروضةٌ عليَّ . قالُوا : يا رَسولَ اللهِ ! وكيف تُعرَضُ صلاتُنَا عليكَ وقد أَرَمْتَ ؟ يَعني : بَليتَ فقالَ : إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أنْ تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ ] حديث صحيح.

-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
‏( يوم ⁦‪الجمعة‬⁩ ثنتا عشرة ساعة , منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا آتاه الله إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر )

قال صلى الله عليه و سلم :[ لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَاتَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ]رواه مسلم

-جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم [نهَى عن صومِ ستَّةِ أيَّامِ من السَّنةِ : ثلاثةُ أيَّامِ التَّشريقِ ، ويومُ الفِطرِ ، ويومُ الأضحَى ، ويومُ الجمعةِ مختصَّةٌ من الأيَّامِ] السلسلة الصحيحة٢٣٩٨

Facebooktwittermail

الفضائل و الآداب

– من أسباب الرزق :

عن صخر بن وداعة الغامدي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

(اللهمَّ بارِكْ لِأُمَّتي في بُكُورِها) وكان إذا بعثَ سَرِيَّةً أوْ جَيْشًا بعثَهُمْ من أولِ النَّهارِ . وكان صَخْرٌ تَاجِرًا ، فكَانَ يَبْعَثُ تِجَارَتَهُ من أولِ النَّهارِ ؛ فَأَثْرَى وكَثُرَ مالُهُ .

1693صحيح الترغيب و صحيح أبي داود 2606 و صحيح الترمذي 1212 و صحيح الجامع 1300

تنبيه : لم يعرف صخر إلا في هذا الحديث كما يظهر من كلام العلماء و الحديث مروي عن جمع من الصحابة و صححه كذلك جمع و ضعفه آخرون .

وفي رواية للحديث : (بورك لأمتي في بكورها) صحح الألباني إحدى رواياته

وتكلم في رواية(و كان إذا بعث …) من حيث الضعف.

-الحذر من آفات اللسان :

انتبهوا و احذروا من آفات اللسان و إيذاء الناس في أعراضهم وأموالهم و أجسادهم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ ] قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: [إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ] رواه مسلم 

-الحذر من اللعن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[ إنَّ اللَّعّانِينَ لا يَكونُونَ شُهَداءَ، ولا شُفَعاءَ يَومَ القِيامَةِ ] رواه مسلم

-فضل صلة الرحم :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ] رواه البخاري و مسلم

– قال صلى الله عليه و سلم :
( يَدْخُلُ الجَنَّةَ أقْوامٌ، أفْئِدَتُهُمْ مِثْلُ أفْئِدَةِ الطَّيْرِ )
رواه مسلم.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[ إنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ العَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا.] رواه مسلم

– ‏من أفضل الصدقات في هذا الحر الشديد :
‏*عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( ليس صدقة أعظم أجرا من ماء )
‏صحيح الترغيب لﻷلباني960

-‏عن سعد بن عبادة قال: قلت : يا رسول الله! إن أمي ماتت ، فأي الصدقة أفضل؟ قال : ( الماء ) فحفر بئرا، وقال: هذه ﻷم سعد. صححه اﻷلباني

-قال النبي صلى الله عليه وسلم :(اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير) رواه البخاري

-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها ] رواه مسلم .

‏:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
‏[ الوالدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ فأضع ذلِكَ البابَ أوِ احفظْهُ ]

-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

[ أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفعُهُمْ ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ ، أوتَكشِفُ عنهُ كُربةً ، أو تَقضِي عنهُ دَيْنًا ، أو تَطرُد عنهُ جُوعًا ، ولَأَنْ أمْشِيَ مع أخِي المسلمِ فيحاجةٍ أحَبُّ إليَّ من أنْ أعتكِفَ في المسجدِ شهْرًا ، ومَنْ كفَّ غضَبَهُ ، سَتَرَ اللهُ عوْرَتَهُ ، ومَنْكظَمَ غيْظًا ، ولوْ شاءَ أنْ يُمضِيَهُ أمْضاهُ ، مَلأَ اللهُ قلْبَهُ رضِىَ يومَ القيامةِ ، ومَنْ مَشَى معأخيهِ المسلمِ في حاجَتِه حتى يُثْبِتَها لهُ ، أثْبتَ اللهُ تعالَى قدَمه يومَ تَزِلُّ الأقْدامُ ، وإنَّ سُوءَالخُلُقِ لَيُفسِدُ العملَ ، كَما يُفسِدُ الخَلُّ العَسَلَ ]

صحيح الجامع ١٧٦ و الصحيحة ٩٠٦

-جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنِّي أُبْدِعَ بي فَاحْمِلْنِي، فَقالَ: ما عِندِي، فَقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللهِ، أَنَا أَدُلُّهُ علَى مَن يَحْمِلُهُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: [ مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ]رواه مسلم .—

معنى(أبدع) أي نه لا يوجد عنده دابة أو مركوب

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: (سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية ) حديث صحيح.

-قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ : [ إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ ] صحيح الترمذي.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، لا أقولُ : آلم حرف ؛ ولكن ( ألفٌ ) حرف ، و( لامٌ ) حرف ، و( ميمٌ ) حرف ] خديث صحيح .

– كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا رأى ما يُحبُّ قالَ : [ الحمدُ للَّهِ الَّذي بنِعمتِهِ تتمُّ الصَّالحاتُ ] وإذا رأى ما يكرَهُ قالَ : [ الحمدُ للَّهِ علَى كلِّ حالٍ ] حديث صحيح.

– قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من أصبح منكم آمِنًا في سِرْبِه ، معافًى في جسدِه ، عنده قوتُ يومِه ، فكأنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافِيرها ]
السلسلة الصحيحة للألباني.

– قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( مَن أصْبَحَ مِنْكُمُ اليومَ صائِمًا؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن تَبِعَ مِنْكُمُ اليومَ جِنازَةً؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن أطْعَمَ مِنكُمُ اليومَ مِسْكِينًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن عادَ مِنْكُمُ اليومَ مَرِيضًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ما اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ ) رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه ) رواه مسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنَّ من إجلالِ اللَّهِ إِكْرامَ ذي الشَّيبةِ المسلِمِ ، وحاملِ القرآنِ غيرِ الغالي فيهِ والجافي عنهُ ، وإِكْرامَ ذي السُّلطانِ المقسِطِ ) صححه الألباني و غيره .

-أهمية غرس الشجر :

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: ( إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلة ، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها) الصحيحة ٩

‏⁧‫البدعة‬⁩:إحداث في الدين مردود، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛[مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ،فَهو رَدٌّ]رواه البخاري و مسلم
‏و في رواية:[مَن عَمِلَ عَمَلًا ليسَ عليه أمْرُنا فَهو رَدٌّ]رواه مسلم و في لفظ:[من صنع أمرًا على غير أمرِنا فهو رَدٌّ] صححه الألباني

Facebooktwittermail